الاثنين، 3 أبريل 2017

عقود الجُمان في نسب الهواشم أولاد عنان

الحمد لله الذي بعث أحمداً و إصطفاه على العالمين ، و أذهب عن آل بيته الرجس و طهرهم أجمعين ، فجعل منهم أئمة و أمهات للمؤمنين ، وأشهد أن لا إله إلا هو رب العرش العظيم ، و أشهد أن محمدا عبده ورسوله و خاتم النبيين ، صلى الله عليه وعلى آله و صحابته الغر الميامين .
أما ....بعد ،

قال تعالى " إِنَّمَا يُرِيدُ اللهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ البَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا "
وقال أيضا سبحانه وتعالى مخاطبا نبيه صلى الله عليه وسلم "قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَىٰ "
وهذه الآية الكريمة نزلت في نساء النبي صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم ثم آل محمد وهم  المعينين بحديث الكساء "فاطمة وعلي والحسن والحسين رضي الله عنهم أجمعين"

و لا شك أن هناك فرق بين آل البيت رضوان الله عليهم في الأحكام و الإلتزامات وبين ذريتهم  .

وقال صلى الله عليه وسلم " إن هذه الصدقة إنما هي أوساخ الناس لا تحل لمحمد و لا لآل محمد "

لذلك كان لآل البيت رضوان الله عليهم أحكاما خاصة بهم و لذريتهم حقوق تُحتم على المسلمين معرفتهم و ودهم صلةً بجدهم صلى الله عليه وسلم .

وفي قوله تعالى " قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَىٰ " ما يجعل من حبهم عقيدة ومودتهم فرض .
والإمامُ البُخارىّ يروى فى صحيحِه بسندِهِ عن ابن عبّاس - رضى اللهُ عنهما - أنه سأل عن قولِهِ " إلا المودة فى القُربى " فقال سعيد بن جُبيْر : قُربى آل مُحمّد - صلّى الله عليه وسلّم -فقال ابن عبّاس : عجِلت ، إنَّ النبىّ  لم يكن بطن من قُريش إلا كان له فيهم قرابة ، فقال : إلا أن تصِلوا ما بينى وبينكم من القرابة .


و إن كنت أنأى بنفسي أن أتعرض للنسب الشريف لما فيه من أحكام و حقوق وإلتزامات لا تقبل الخطأ في إنكار أو إقرار .


إلا أنني عزمت أمري على أن أقوم مجتهداً سائلاً الله عز وجل أن يجنبني الخطأ و الوهم والنسيان بإلقاء الضوء على أحد الأسر الشريفة التي يربطني بها رباط قربى  و لقب مشترك .


قرية الرمالي

(قويسنا)



قرية الرمالي هي إحدى قرى مركز قويسنا بمحافظة المنوفية التي كانت محل جذب وإستقرار العديد من العشائر العربية ،و بلغ عدد سكانها 12229 نسمة وفقا لإحصاء عام 2006
ومركز قويسنا يتميز بكونه مترامي الأطراف على حدود محافظتي الدقهلية و القليوبية مما ساعد على الإمتداد العائلي بينه و تلك المحافظات
وقد شرفه الله تبارك وتعالى بأحد الأسر الحسينية بقرية الرمالي لتضفي عليه ضياء ونفحات من آل البيت رضوان الله عليهم


السادة العنانية الحسينية


والسادة العنانية بقرية الرمالي وفقا لمخطوط  النسب الخاص بهم والمذيل بالإشهاد وما حازوه من شهرة وقرار لجنة تحقيق الأنساب بنقابة السادة الأشراف المصرية فإن نسبهم يعود  إلى :
الشريف عناني بن محمد بن حسن بن محمد زعير بن محمد بن عبدالمطلب بن عبدالمنعم بن أحمد الشيخ بن إبراهيم بن علي بن مصطفى بن أحمد المادح بن محمد بن أبوالعباس أبوبكر الشهير بالطريني بن محمد بن نصر بن عزالرجال بن جمال الدين بن محمد بن شهاب الدين بن رميشة بن إبراهيم بن عبدالمحسن المنتهي نسبه إلى الإمام الحسين بن علي رضي الله عنهما .

بنـــو هاشــــــــــم


ويجتمع معهم عائلات آل هاشم و آل سلام وآل زعير و آل عمر في نسب واحد ويعرفون بالسادة الأشراف العمريين الحسينيين  ولهم خؤلة مع آل شدقم الحسينيين في الجد الثالث عشر بتفهنا و الذي منهم النسابة المعروف ابن شدقم من أشراف المدينة المنورة .


لقب عنان (عناني)

وقبل أن أتناول هذا البحث كان يستوقفني كثيراً هذا الإرتباط القوي الذي يجمع بين هذه العائلة من السادة العنانية الحسينية الهاشمية وبين السادة العنانية العُمرية العدوية ذرية علي بن عنان بن علي بن عليم العُمري والذي تجاوز الإرتباط في اللقب و جعل من ذريتهما و كأنهما بيت واحد .

إلا أنه بتوفيق من الله عز وجل تمكنت مجتهدا مُسْتدلاً بشواهد قوية من تفسير هذا الإرتباط  والذي يتمحورفي عدة أسباب :

أولاً : لكون العائلتين مسجلتين بنقابة السادة الأشراف المصرية و مرتبطتين بنسب حسيني شريف و إن كانت الأولى من الظهور والثانية من البطون .

ثانيا : يجمعهما لقب واحد و إن تفاوت فيما بين عنان وعناني و العناني لكليهما .

ثالثا : يجمعهما نسب قرشي واحد فيلتقي بنوهاشم وبنوعمر بن الخطاب رضي الله عنه عند كعب بن لؤي الجد السابع لرسول الله صلى الله عليه وسلم.

رابعا : نزول عليم العمري بقرية الرمالي و بقاء بعض من ذريته بها مع عدد كبير من العشائر العربية و القرشية .

مخطوط السادة العنانية العُمرية بمصر
يوضح نزوح ذرية عليم العُمري بعرب الرمل  و ما جاورها


خامسا : دُفِن الشريف عبدالمطلب جد السادة العنانية الحسينية بضريح عليم العُمري الصغير بقرية الرمالي ولعل هذا كان أقوى الأسباب التي جعلت من هاتين العشيرتين في رباط في المحيا والممات كما كان جدهما (أحمد صلى الله عليه وسلم و الفاروق رضي الله عنه) متلازمان في الحياة والممات .
وما كان له أثرا كبيراً في تكرار تسمية عنان تيمناً بالقطب العُمري علي بن عنان بن علي بن عليم رحمه الله

مخطوط السادة العنانية الحسينية بالرمالي 
يوضح أن جدهم الشريف عبدالمطلب دُفِن بضريح سيدي عليم

إشهاد مخطوط السادة العنانية الحسينية بالرمالي

سادسا : ولا يخفى على أحد أيضا  أن كون علي بن عنان العُمري سبط للسادة الأشراف الحسينين ما كان له عظيم الأثر في هذا الإرتباط الذي سيستمر ما أحياهم الله بحوله وقوته .


الشريف أسامة العناني الحسيني


مولده ونشأته :
من مواليد قرية الرمالي عام 1970 ، أكمل تعليمه و تخرج مهندسا زراعيا و حاليا مقيم بالمملكة العربية السعودية ، متزوج ولديه ثلاثة أولاد هم : زينة ورزان وبشار

نسبه :
هو الشريف / أسامة بن حسن بن عناني بن عبدالدايم بن يوسف بن عبدالدايم بن عناني بن عبدالدايم بن عناني بن عبدالدايم بن محمد بن عناني بن  محمد بن حسن بن محمد زعير بن محمد بن عبدالمطلب بن عبدالمنعم بن أحمد الشيخ بن إبراهيم بن علي بن مصطفى بن أحمد المادح بن محمد بن أبوالعباس أبوبكر الشهير بالطريني بن محمد بن نصر بن عزالرجال بن جمال الدين بن محمد بن شهاب الدين بن رميشة بن إبراهيم بن عبدالمحسن المنتهي نسبه إلى الإمام الحسين بن علي رضي الله عنهما
 
إهتماماته :
يُعد حفظه الله أوسط عشيرته نسبا و أكثرهم دراية بأنسابهم و أبناء عمومتهم وله العديد من الأبحاث على شبكات التواصل الإجتماعي فيما يخص النسب الشريف وأصبح سداً منيعاً ضد اللصقاء دعاة النسب العناني سواء أكان الحسيني أو الحسني أو العُمري .

و إن كان من أهم أولياته هو الذود عن مذهب أهل السنة والجماعة في مواجهة الروافض وأهل البدع .

فزاد علمه وثقلت خبرته و أصبح عبئاً ثقيلا على أهل الهوى و أصحاب القلوب المريضة ، و إقتحم العديد من المناظرات على شبكات التواصل التي أبلى فيها بلاءًا حسناً و أقام الحجة على خصوم الإسلام ، وزاد تمسكه بصحيح دينه و ذوده عن أمهات المؤمنين و صحابة جده صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه وسلم من خصومه فأصبح يتربص به المتربصون من روافض ونواصب في الفترة الأخيرة.

والشريف أسامة عضو بنقابة السادة الأشراف المصرية و أمين النسب العناني الحسيني تحت رقم عضوية 99243 ، كما أنه يُعد أقدم تسجيل لهذه الأسرة الشريفة تحت رقم تسجيل بنقابة السادة الأشراف تحت رقم 13479




و إنه لمن عظيم الشرف  أن أولي بعض من الصور المضيئة لهذه الأسرة الحسينية الشريفة
الشريف بشار أسامة العناني

الشريف الشيخ / عاصم حفني العناني

الشريف / فتحي حسن العناني


الشريف / أحمد عبدالعظيم العناني



الشريف / نبيل العناني 


الشريف مجدي العناني

الشريف / عادل عبدالرحمن العناني



الشريف / عبدالعظيم سالم العناني



الشريف / حفني العناني

وفي نهاية هذه الإطلالة السريعة أسأل الله تبارك وتعالى أن يبارك في هذا البيت  العناني الحسيني الشريف ويجعلنا و إياهم على حوض أحمد صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم
الفقرير إلى العلي القدير
خالد عبدالله عنان العُمري