الخميس، 18 أكتوبر 2018

مجلس أمناء النسب العمري

مجلس أمناء النسب العُمري



الحمد لله الذي جعل من الفاروق للإسلام عزاً، فصارت هجرته من بعد خوف نصراً، وأضاءت خلافته ربوع الأرض رحمةً وعدلاً، وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله، وعلى الصديق والفاروق وذي النورين وعليّ الكرار، وعلى سائر أصحابه الأخيار والتابعين له بإحسان وسلم تسليماً كثيراً.
أما ... بعد،

منذ أن أطلق المهندس: عبد الرحمن العمري برنامج النسب العمري مساء يوم الجمعة الخامس عشر من ذي القعدة سنة 1434 هـ، الموافق 20 سبتمبر سنة 2013م، والرجل لا يألوا جهداً في تطويره وتحميله بمشجرات الأنساب العمرية بعد التحقيق والتصميم، وبعد أن بلغ البرنامج مبلغاً عظيماً، وخاصة بانضمام عدد من الباحثين إليه والمشاركة في تحقيق وتصميم المشجرات، حتى طوى البرنامج بين طياته عدداً ضخماً من أنساب البطون العمرية المختلفة، ما استشرفت معه الكثير من العشائر إلى الانضمام إليه.

كل هذا دفع الرجل إلى التفكير في أسلوب جديد يمكنه من إدارة هذا العمل بالشكل الأمثل، فتلاقت أفكاره مع رجال هذا الفن وثقاته من العمريين المعاصريين، فاتفقوا على تشكيل مجلس أمناء للنسب العمري يتولى تلقي طلبات الإضافة وتحقيقها وتصميم مشجراتها، وكذلك اصدار أبحاث مشتركة ونشرها على حساب خاص بهم.

ولا يسعني بعد إن اطلعت على أعضاء هذا المجلس، إلا أن أكاد أجزم أنه جمع رأس الأمر وذروة سنامه.
فكان تشكيل هذا المجلس حسب السن من السادة:
المهندس: عبد الرحمن نواف العمري من عمرية الأردن
دكتور: أحمد فؤاد محمد شميــس العمري من عمرية سـوريا
الأستاذ: مصيب صابر غالب العمري من عمرية العـــراق
الشيخ: أحمد عبد الفتاح الشامي العناني من عمرية مصر
الأستاذ: خالد خطاب العناني العُمري من عمرية فلسطين
الأستاذ: إبراهيم العمري من عمرية الأردن



  

المهندس: عبد الرحمن العمري





نشأته ونسبه:
 ولد بقرية مرو بأربد شمال الأردن.
نشأ حفظه الله بين أفراد أحد الأسرة العمرية العريقة، وكان شقيقه الشيخ: بدر العمري -رحمه الله -أحد أهم الشخصيات العمرية في الفترة الماضية، حيث ساهم في في تجديد النسب مع عدد من كبار ووجهاء العشائر العمرية بالأردن بدير يوسف، كفر أسد، مرو، حبكا، أم القيس، كفر كيفيا، كفر آذان، صندلة وغيرها، وكان ممن شارك معه السادة:
أحمد مبارك العمري، محمد علي حسين محمد العمري، شفيق عقله عبد الله العمري، محمد بركات العمري، يوسف محمد حسن العمري، أحمد حسن محمد العمري، عواد السعد العمري، محمد مرشدي العمري، أحمد إبراهيم العمري، محمد عبد الله العمري، سالم سليم صالح العمري، عبد الله فرج العمري، يحي سالم العمري، محمد عبد الهادي العمري، محمد عبد الغني العمري، عبد الله علي بكر العمري. 
وقد ساهم هذا العمل في كتاب النسب العُمري الذي قام بإعداده السيد: محمد أمين العُمري.

وما زال هذا البيت يحتفظ بوثيقة النسب العمري الأصلية الممهورة من السلطان العثماني.
ينتهي نسب هذا البيت إلى الشيخ إبراهيم الحمامي أبو إسحاق بن عنان بن حسن بن عبد الرحيم بن محمد بن تقى الدين بن عبد السلام بن إبراهيم بن فياض بن على بن عليل بن محمد بن يوسف بن يعقوب بن عبد الرحمن بن الصحابي الجليل عبد الله بن أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضى الله عنهما

 أكمل دراسته الثانوية في مدرسة اربد، ثم حصل على العديد من الدراسات من الجامعات الألمانية في إدارة الأعمال وعلوم الكمبيوتر وأيضاالعديد من الشهادات التدريبية والتعليمية لأنظمة الحاسوب المختلفة والمتطورة واستمر في ذلك سنويا طيلة حياته العملية في ألمانيا.

له خبرة طويلة في أعمال البرمجة وانشاء وتطوير أنظمة الحاسوب المختلفة وادارة المشاريع لدي الشركات الصناعية والاستشارية والبنوك، ومعاهد الأبحاث وتخطيط المدن، في جمهورية المانيا الاتحادية.


كان عضوا في اللجنة المشتركة المكلفة بأعداد البرامج وتطوير الأنظمة الحاسوبية للبلديات وعلى رأسها بلدية مدينة بون وبلدية ميونخ لحسابات الأشخاص المتعلقة بالضرائب والرسوم والمخالفات واستهلاك المياه.


أعماله:
نشأ مهموماً بحفظ تراث وأنساب عشيرته، فقام بجمع العديد من الأنساب القرشية وخاصة العمرية وتفريغها في مشجرات قام بمراجعتها وتحقيقها.

أنشأ برنامج النسب العمري (أوف لاين) الذي يمكن المستخدم من إجراء عمليات انشاء السجلات للأجداد والأحفاد والمواليد الجدد واجراء عمليات الإضافة والحذف والتحديث وانجاز عملية الرسم للمشجرات بالخط الملون.

 أنشأ برنامج النسب العمري (أون لاين)، وبرنامج النسب العمري القرشي الشامل الذي يحتوي كافة مشجرات العمرية في بلاد الشام ومشجرات السادة العنانية في مصر.
يعكف حاليا بالتعاون مع مشيخة السجادة العمرية بمصر وآخرين على كافة الأنساب المحققة.




الدكتور: شميس


نشأته ونسبه:
أحمد بن محمد بن فؤاد بن رشيد بن محمد بن نجم الدين بن صالح بن يوسف بن أحمد بن محمد بن مصطفى بن أحمد بن إبراهيم بن شمس الدين (شميس) العُمري، أديب ومفكر إسلامي، من أسرة علمية دمشقية بمحلة قبر عاتكة، تنحدر أصولها إلى الخليفة الراشد عمر بن الخطاب رضي الله عنه، وكانت مساكنهم قديماً بحي العمرية.

ولقبوا بشميس لاستغراق جدهم شمس العُمري للقب العُمري، وما لبث أن خُفف اللقب إلى شميس على إثر وفاة جدهم نجم بن صالح شاباً، فلُقِب ابنه أحمد بابن شميس تصغيراً لشمس، وهذه النسبة مسجلة في السجلات العثمانية.
وولد صاحبنا في دمشق عام 1953، ونشأ فيها ودرس في مدارسها ونال شهادتي الثانوية التجارية ثم الأدبية، وانتسب إلى كلية الفنون الجميلة بجامعة دمشق ثم انتقل الى كلية الآداب قسم اللغة العربية، ونال الأجازة فيها، ولم يتوقف عند ذلك الحد، واستمر على درب أجداده في دراساته حتى حصل على الماجستير ثم الدكتوراه من الجامعة الإسلامية العليا.

ولعل ما تميزت به هذه الأسرة من أعلام ورجال دين كان له بالغ الأثر في مسيرته، وإن كان المجال لا يسع، إلا أنني سأسوق في عجالة نبذة مختصرة عن بعض رجالها الأفذاذ لحين الترجمة المستفيضة لهم في موضع آخر:
جمال الدين أبو الفتوح يوسف بن أحمد بن مصطفى بن أحمد بن إبراهيم بن شمس القادري طريقة، الشافعي مذهباً، العمري نسباً (1158-1215ه)، وقد أعقب أيضا اثنين من رجال العلم والصلاح هما:
صالح بن جمال الدين أبو الفتوح يوسف (1217ه/1802م)
عبدالحليم بن جمال الدين أبوالفتوح يوسف (1275ه/1859م)
محمود بن عبد الحليم بزملكا (1309ه/1891م)

من العلماء أيضاً صالح وعبدالحليم ابنا جمال الدين أبو الفتوح يوسف بن أحمد بن مصطفى بن أحمد بن إبراهيم بن شمس العمري.
رشيد بن أحمد بن محمد بن نجم الدين(1287-1363ه)
محمد فؤاد (1336-1417ه)

وقد تفقه الدكتور شميس بالشريعة الإسلامية والنحو العربي على يد والده أحد علماء زمانه، وأيضا على عدة علماء كبار بدمشق منهم الشيخ عبدالكريم الرفاعي.
مارس الخطابة في مساجد دمشق لمدة 40 عاما، حتى ذاع صيته، وألقى محاضرات في الإمارات العربية ولبنان، واهتم بالخط العربي وصحب أكثر الخطاطين فأخذ عن الخطاط نجاة العلبي، ومحمود الهواري، وحلمي حباب.


من أعماله:
له عدد كبير من المقالات المنشورة في الكثير من المجلات السورية، ورسالة ماجستير مخطوطة.
له رسالة دكتوراه عن مصطفى صادق الرافعي العمري وأثره في الأدب الإسلامي، وما لا يخفى على أحد أن كلا الرجلين عمريين النسب.
 وله أيضا مخطوطة وكتاب عن جواز الاحتفال بالمولد النبوي الشريف.
كما قام بتحقيق كتاب في علم الفرائض لجده الشيخ رشيد شميس.
وعلى إثر مواقفه القوية الرافضة للمد الشيعي وللطاغية بشار ترك سورية عام 2012 بعد خروجه من الاعتقال ورحل حفظه الله إلى القاهرة، وفي ذلك يقول:
"جئت مصر من غير تخطيط ولا تدبير مني، وكل ذلك بتدبير الله، وسكنتها مع أهلي منذ 5/ 12/ 2012 م. خرجت من دمشق مكرهاً وعلى حين غفلة من شيطان الأمن والقمع كما خرج منها غيري كثيرون؛ هرباً من الحكم النصيري الجائر الفاسد الحاقد الطائفي ..."
وأقول له مصر شعباً وأرضاً، يتشرفون بك وبأهلنا النشامى، وبعد أن يصلح الله تبارك وتعالى حال سوريا ويُذهب عنها رجس هذا الطاغية، ستكون قد ظفرت بوطنين.

حفظ الله مصر وسوريا ورفع رايتهما عزاً للإسلام، ونصراً للمسلمين.








العميد: مصيب العُمري



نشأته:
مصيب صابر غالب العمري، أحد أبطال الجيش العراقي، ولد عام 1956 في الموصل بالعراق، لأسرة عمرية كبيرة، كان لها دور بارز في تشكيل الحياة الاقتصادية والإجتماعية بالموصل.
ويتصل نسبها بالشيخ قاسم العمري بن علي بن حسن بن محمد بن حسين بن أبوبكر بن موسى بن عمر بن عثمان بن حسين بن نبي بن عبد القادر بن عبد الوهاب بن عبد الله بن منصور بن شمس الدين بن يحي بن يعقوب بن محمد بن أحمد بن أبوبكر بن محمود بن ذياب بن يوسف بن سعيد بن ناصر الدين بن عبد الهادي بن عاصم بن عبيد الله بن عاصم بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما.
ثم انقسمت هذه الأسرة إلى بطنين كبيرين هما:
أحدهما تنتسب إلى عثمان الخطيب وكانت تُعرف بالأفندية ثم بالبكوات فيما بعد.
والثانية تنتسب إلى موسى الخطيب وكانوا يعرفون بالجلبية لامتهانهم التجارة ثم بالملالي لاشتهارهم بالعلم والتدين، وينتسب صاحبنا إلى هذا البيت والذي من أعلامه الفريق هادي باشا قائد الجيش العثماني في البوسنة.
أنهى صاحبنا دراسته الإعدادية (صف 12) عام 1974، ثم التحق ببعثة الدراسات العسكرية في الاتحاد السوفيتي سابقا، وتخرج من اكاديمية الهندسة والقيادة العليا للدفاع الجوي في مدينة اوديسا بجمهورية أوكرانيا.
 وحصل على بكالوريوس هندسة تقنية في الإليكترونيك عام، ودبلوم عالي في تعبئة قوات الدفاع الجوي المهنية، كما حصل على دورات القيادة المتقدمة في علوم الاركان (دورة الضباط القادة)، ودورات في الاتصالات الالية (السيطرة والنظم)، ودورات علم النفس العسكري.


مسيرته العملية:
تخرج برتبة ملازم عام 1978 وتدرج في المناصب بالجيش العراقي الى رتبة عميد في الدفاع الجوي، أُحيل إلى التقاعد سنة 2016 إثر الاحتلال الأمريكي للعراق الانشطة بعد التقاعد.
مارس بعد تقاعده أنشطة تجارية خاصة في الاسواق المحلية ومنها المشاركة بدراسات الجدوى للعقارات التجارية في الموصل، ومستشار مهني لفحص النوعية.
واسس مكتبا مهنيا للاستطلاع والتقييم والمسح للشبكات الكهربائية، كما اشترك مع مجموعة شركات في مجالي تقييم تقدم الاعمال والسيطرة النوعية حتى صار مدير المشاريع إلى عام 2007.
وحاليا لدى الهيئة الطبية الدولية (منظمة انسانية) بصفة مدير برنامج الموصل.
كما اسس مكتبهم في الموصل ولا يزال يعمل لديهم ضمن برامج المراقبة والتقييم.
استلم من والده صابر غالب عبد الله المصيب العمري ادامة النسب للعائلة العمرية من أحفاد الحاج قاسم العمري بالموصل.
ويعتبر صاحب الترجمة هو أكثر شخصية عمرية ملمة بأنساب عشيرته بالموصل، ورغم ظروف العراق إلا أنه لا يزال مهتما بجمع ذراري سيدي قاسم العمري، والتواصل مع افراد العائلة في مختلف أرجاء العالم.









الشيخ الشامي



نشأته ونسبه:
هو الفقيه، الورع، المحدث، النساب، الشريف: أحمد بن عبد الفتاح بن أحمد بن عطية بن يوسف بن درويش الشامي العناني العُمري.
ولد يوم 9 / 3 / 1967 بقرية نصرة مركز ومحافظة كفر الشيخ بجمهورية مصر العربية، لأسرة عمرية قرشية يعود نسبها إلى العارف بالله محمد بن عنان العمري (بن عنان أبو صبابه)، والذي مازال ضريحه مشهوداً ببشلا إحدى قرى مركز ميت غمر التابعة لمحافظة الدقهلية.

كما ينتسب إلى آل بيت المصطفى صلى الله عليه وسلم من البطون فحاز الشرف من الجهتين (عمري الأب حسيني الأم).


إسهاماته العملية:
اهتم بالدعوة إلى الله عز وجل على منهج أهل السنة والجماعة، وذلك من خلال خطب الجمعة ودروس العقيدة والسيرة والفقه.
ويعد من أهم الباحثين المعاصرين المنشغلين بعلم الأنساب وله العديد من الأبحاث والمؤلفات في هذا المجال.
معلم خبير بوزارة التربية والتعليم.
إمام وخطيب مسجد الأنصار
مدير شبكة أنسابكم أنساب السادة آل البيت.
الأمين العام للاتحاد العالمي لأمناء النسب الشريف.
مشرف عام على كثير من المواقع والمنتديات المتخصصة بعلم الأنساب.
أحد مؤسسي الاتحاد العالمي للسادة الأشراف بالتعاون مع نقابة السادة الأشراف بمصر المحروسة.
الأمين العام لرابطة محبي آل البيت.
مستشار المكتب العربي لدراسة وتحقيق الأنساب
عضو نقابة السادة الأشراف بجمهورية مصر العربية.
عضو الأكاديمية العلمية لآل البيت.
رئيس لجنة تحقيق الانساب بمشيخة السجادة العنانية العمرية
عضو اللجنة العلمية لبحوث التاريخ والأنساب بمشيخة السجادة العنانية العُمرية


إسهاماته العلمية:
كتاب تنبيه الأحباب بأهمية علم الانساب
بحث الكواكب السائرة فى نسب الجعافرة
كتاب القول المبين فى خامس الخلفاء الراشدين الحسن بن علي أمير المؤمنين. تحت الطبع
كتاب دفع الجاني على الشيخ الجيلاني... تحت الطبع
كتاب النجوم الزاهية في تاريخ العنانية... تحت الطبع
بحث السيف الغائر على من قال بانقراض محمد الثائر
كتاب تبصير الأفهام بسبط خير الأنام. تحت الطبع
بحث دولة الهواشم.
بحث مافيا الأنساب
كتاب آل البيت حقوق وواجبات.
وغيرها الكثير من الأبحاث والتحقيقات بعضها منشور على الشبكة العالمي
تسجيل التاريخ الاسلامي صوت وصورة على اليوتيوب الى الان خمسين ساعة في اربعة وخمسين حلقة





المؤرخ النساب: خالد آل خطاب



نشأته ونسبه:

المؤرخ النساب الشريف: خالد محمود خطاب آل عنان العمري، ولد بمدينة القدس في السابع من أيار من عام 1967 لأسرة عمرية عريقة، تنحدر أصولها إلى الشريف: أحمد بن خطاب بن عمر بن يوسف بن ياسين بن عبد الرحمن بن عبد الله بن محمد بن القطب محمد أبو مشعل بن سيدي علي بن عنان بن علي بن عليم العمري المنتهي نسبه إلى الخليفة الراشد عمر بن الخطاب من جهة الظهور وإلى الإمام الحسين رضي الله عنهما من جهة البطون.

هاجر جدهم من الولجة إحدى قرى محافظة الشرقية بمصر الكنانة الى غزة ثم الى عسقلان، واضطرب حال هذه العائلة الكريمة على غرار نظرائها عقب الاحتلال الصهيوني، فهاجر بعضها الى قرية حزما بالقدس، وما زالوا يحملون لقب خطاب العمري، وهاجر البعض الآخر إلى الأردن ومنهم صاحب الترجمة، ويُذكر أنهم قد عانوا مرارة الهجرة مرتين يوم النكبة ويوم النكسة.
ولعل ما صادف صاحبنا من تقلبات الدهر وعثرات الترحال واضطهاد الأعداء، ما كان له أثره البالغ في اهتمامه باستدعاء تاريخ أجداده والاستشراف على تراثهم، ما دفعه إلى الاستغراق في الأبحاث التاريخية.
فذاع صيته بين المعنين بالأنساب، وتواصل مع عدد كبير منهم واستطاع أن يقتنى مكتبة ضخمة في التراث العربي عامة وفي مجال الأنساب العمرية خاصة.
  زار مصر والتقى بعدد كبير من العمريين بها، ووقف على تراث أبناء عمومته خلال فترة زيارته لها.
ويتحدث حفظه الله عن نفسه وتأثره بجده قائلا: " انصب اهتمامي منذ الطفولة بتاريخ العائلة وأصولها وجذورها، وكنت ملازما للمرحوم جدي الذي كان عالماً كبيراً في هذا المجال، ثم انتقل الاهتمام الى اصول وجذور العوائل والقبائل الفلسطينية بشكل كبير، حيث تمكنت بعون الله من الكشف عن العديد من أصول هذه العوائل بالاستعانة بمرويات جدي وكذلك الأرشيف العثماني، لكن في الحقيقة كان اهتمامي الأكبر هو التعرف على أصول وجذور العوائل والقبائل العمريّة العدوية القرشية ذرية جدنا الفاروق عمر بن الخطاب رضوان الله عليه، وتوصلت الى نتائج باهرة في هذا المجال في جميع انحاء العالم وأينما تواجدوا بمخطوطات رائعة ومشجرات نادرة وهو نتيجة بحث يزيد عمره عن 35 سنة وما زلت أعتبر نفسي في بداية الطريق"


مسيرته العلمية والعملية:
حصل على الشهادة الجامعية في إدارة الأعمال.
حاصل على بكالوريوس إدارة اعمال من الجامعة الأردنية عام 1989
عمل في قطاع البنوك لمدة 15 عاما لدى بنك الإسكان للتجارة والتمويل ولدى البنك العقاري المصري العربي فرع الأردن، وكانت آخر وظيفة تقلدها هي مساعدا للمدير الإقليمي لإدارة ومراقبة مخاطر الائتمان.


مسيرته في مجال التاريخ والأنساب:
1-         عضو اتحاد المؤرخين العرب
2-     مشرفا في جميع منتديات الأنساب ذات المصداقية العالية تحت مظلة أهل السنة والجماعة. 
3-         مستشار مشيخة السجادة البكرية.
4-  أمين عام النسب العناني العمري في بلاد الشام وعضو لجنة تحقيق الأنساب لدى مشيخة السجادة العنانية بمصر المحروسة.







الباحث: إبراهيم العُمري



نسبه:
هو ذاك الفارس الصاعد الواعد الذي لا يشق له غبار الشريف إبراهيم بن محمود بن ابراهيم بن حسين بن حمدان بن حسين بن حمدان بن قاسم بن ناصر بن محمد الحمامي بن عبد العزيز بن ياسين بن زين الدين بن سعد بن موسى بن عيسى بن محمد الغزالي المدفون بقرية جمحا بن عبدالله بن عبد القادر بن جلال الدين بن رضوان بن محمد بن عثمان بن ايوب بن ابراهيم بن ايوب بن يعقوب بن الجمال يوسف بن محمد العظمي المدفون في كفر أسد بن عبدالله بن المجاهد ابراهيم (ابو اسحق) بن عنان بن حسن بن عبد الرحيم بن محمد بن تقي الدين بن عبد السلام بن ابراهيم بن فياض بن النور الساطع المجاهد الشيخ علي بن عليل بن محمد البطائحي بن يوسف بن السيد يعقوب بن الامام عبد الرحمن بن الصحابي الجليل عبدالله بن امير المؤمنين عمر الفاروق رضي الله عنهما.


مسيرته:
استطاع بما لديه من قدرة فائقة في تحقيق أنساب العشائر العُمرية ودراية بمواطنهم من إصدار العديد من الأبحاث والتحقيقات في أنسابهم حتى ذاع صيته وأصبح مرجعاً ملماً وملاذاً لكل سائل عن أنساب عشيرته.

كما كانت له اليد العليا على شبكات التواصل الإجتماعي وخاصة من خلال مجموعة عائلة العمري التي تعدت الـ 13 ألف عضو.

وقد تخصص في السير والتراجم فأعد عدد ضخم من التراجم ونشرها على حساباته، أثرت هذا التراث وأمدنا في مصر بعدد كبير من هذه التراجم العُمرية التي قام بتحقيقها وجمعها.

وفي النهاية أتقدم بالتهاني لأعضاء هذا المجلس، متنمياً لهم التوفيق والسداد، راجياً أن تتضافر جهودهم في إحياء التراث العمري والذود عن أنسابه، لاسيما وقد ضم اثنين من أعضاء لجنة تحقيق الأنساب بالمشيخة العنانية العمرية بما يمتلكاه من خبرة عملية وعلمية.
الفقير إلى العلي القدير
خالد بن عبدالله عنان العُمري

هناك تعليقان (2):

  1. انا من مصر مدينه العريش سيناء أود أن انضم الي أبناء عمومتي انا عمري

    ردحذف
  2. كيف نستطيع التواصل معهم

    ردحذف